قسم الثانوية ذكور

 يضم قسم الثانوية " ذكور " صفوفاُ دراسية للمرحلة العمرية من الصف السادس حتى الثاني ثانوي بفرعيه العلمي والأدبي في صفوف أعدادها نموذجية تضم كحد أقصى 24 طالباً، ويشرف على تدريسهم نخبة من المعلمين ذوي الاختصاص الأكاديمي والتربوي، والحاصلين على درجات علمية عالية. 

نظام الدوام المدرسي

يبدأ الدوام المدرسي في تمام الساعة (7:30) صباحًا وحتى الساعة (2:00) بعد الظهر، باستثناء يوم الخميس حيث ينتهي  الساعة (12:00) ظهرًا، وذلك بواقع (38) حصة أسبوعية، ويقدم القسم خدمات وبرامج توعوية مميزة وانشطة منهجية، تهدف إلى إنشاء جيل واعي منتمي لوطنه وأمته يعمل على رفع سوية أمته ومجتمعه ومن أهم هذه الخدمات:

حصص حفظ وتلاوة القرآن الكريم

خُصص لكل صف دراسي برنامج مُحدد ومدروس، بحيث يتكون من خمس حصص اسبوعيا بواقع اربع حصص للحفظ وحصة واحدة للتقييم, كما ويتم الاعتناء بالحفظة ضمن برنامج الحافظ الذي يعتمد على مراجعة ما معدله جزء باليوم الواحد، وأما الطلبة ذوي الحفظ المميز فيحفظوا ما يقارب الصفحة يوميا.

برامج متخصصة للرياضة والسباحة

تُركز الأكاديمية على تدريب أبنائها الطلبة مهارات السباحة خلال الأسبوع المُخصص للذكور، وفي الاسبوع الأخر يتم مُمارسة أنواعاً مختلفة من الرياضات ومنها كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد.

نظام الوجبات الغذائية الصحية

يتناول الطلبة وجبتا طعام صحيّتان إفطار وغداء يوميًا، ويمنع  إحضار أي نوع من المأكولات من البيت ليبقى الطالب وفق النظام الغذائي المُخصص له داخل الأكاديمية ضمن أشراف ومتابعة أخصائيي التغذية.

الإرشاد التربوي

يعتني القسم بالجانب النفسي للطلبة وذلك من خلال إعطاء حصص إرشادية مع المرشد التربوي المختص للقسم، حيث يتم إعطاء كل طالب مساحة من الحرية والتعبير عن المشاعر لتلبية حاجات المرحلة العمرية لهم والخصائص النمائية المتعلقة بهم من خلال لقاءات فردية أو جماعية مع المرشد التربوي وضمن جانب من السرية المُطلقة.

الإذاعة المدرسية

يعزز البرنامج الاذاعي المدرسي البرامج التربوية والقيّمية والتعليمية والوطنية لدى الطلبة من خلال مشاركتهم بمواضيع متنوعة تحت اشراف وتوجيه الكادرين التدريسي والتربوي الإشرافي.

برنامج القيم

يتبنى القسم ضمن أنشطته عدداً من البرامج القيّمية، التى نسعى إلى غرسها بجيل المستقبل ليكونوا أصحاب هوية ورسالة سامية، ويشرف على هذه الفعاليات قسم التربية الاسلامية والقرآن الكريم.

حصص النشاط

يقوم الطلبة  بزيارات ميدانية علمية  تهدف إلى تعزيز المادة النظرية على أرض الواقع واستثمارها في الحياة اليومية، بالإضافة إلى الأنشطة الداخلية ومنها الرسم والتمثيل وباللغتين العربية والإنجليزية.

برنامج التقوية

تقدم الأكاديمية خدمة إضافية للطلبة الأقل قدرات أكاديمية وتحصيلية من زملائهم،  تتمثل بحصص إضافية لهم للمواد الأساسية (اللغة العربية والانجليزية والرياضيات)  وذلك من خلال تعيين كادر خاص لتمكينهم من المهارات الأساسية للمرحلة العمرية الخاصة بهم.

يعالج البرنامج أهم نقاط الضعف عند الطلبة بعد إجراء اختبارات تشخيصية لمعرفة نقاط الضعف وتحديدها ومن ثم وضع خطط علاجية لمعالجة أهم المشكلات التي يعاني منها الطلبة، حيث تم انشاء غرف صفية خاصة للتعليم المساند يلتحق بها الطلبة بعد إجراء اختبارات تشخيصية من أهل الاختصاص.

المجلس البرلماني الطلابي

يعتني القسم بصقل شخصية الطلبة من خلال إعطائهم المهام الميدانية والقيادية في المدرسة بما يخص البرلمان الطلابي،  والذي يعتبر حلقة الوصل بين الإدارة والطلاب من خلال انتخابات طلابية تعتمد على النزاهة والشفافية لانتقاء البرلمان الممثل لهم وتكليفهم بمهام متعددة لتطوير مهارات الطلبة على جوانب مختلفة ، ومنها:

  • حل المشكلات بشكل ذاتي دون الرجوع للإدارة وداخل الغرفة الصفية من خلال تقديم اقتراحات وحلول لبعض المشكلات.
  • تنفيذ الخطط والمشاريع التي يتبناها البرلمان المدرسي.
  • المشاركة في مهام إدارية مثل تحديد الرحل ووضع جدول الامتحانات.
  • النقد البنّاء والموضوعي.
  • تنمية روح الفريق والعمل الجماعي.

الصلاة

يولي القسم اهتماماً كبيراً بالصلاة لتأديتها من قبل الطلبة بروح
إيمانية وقلوب خاشعة لله تعالى، حيث تم إنشاء مصلى مدرسي بأفضل التجهيزات لتشجيعهم وترغيبهم على الصلاة، ويشرف جميع المعلمون على الصلاة ، وتقام  العديد من المبادرات  بين الصفوف لتعزيزقيمة الصلاة في نفوس الطلبة.

TOP