قسم الثانوية إناث

يضم قسم ثانوية البنات صفوفاً دراسية للملرحلة العمرية من الصف السادس حتى الصف الثاني ثانوي بفرعية العلمي و الأدبي في صفوف دراسية  أعدادها نموذجية تضم ما يقارب العشرين طالبة ويقوم على تدريس الطالبات كادر من المعلمات صاحبات الخبرة و الكفاءة و المتميزات في الجانب الأكاديمي و التربوي يتم اختيارهن بعد سلسلة من المقابلات و الاختبارات عن طريق أصحاب الإختصاص من الدائرة الفنية في الأكاديمية.

ينظام الدوام المدرسي

يبدأ الدوام المدرسي في تمام الساعة (7:30) صباحاً وحتى الساعة 2:00 بعد الظهر باستثناء يم الخميس تغادر الطالبات الساعة 12:00 ظهرا ً و ذلك بواقع 38 حصة أسبوعية .

يقدم القسم خلال دوام الطالبات عددا ً من الخدمات المميزة التي تهدف إلى إعداد جيل قادر على تحمل المسؤولية يحمل قيما ً يسعى من خلالها إلى رفع سوية أمته و مجتمعه.

حصص القرآن الكريم

تأخذ الطالبات من الصف السادس إلى الثامن (5) حصص للقرآن الكريم أسبوعيا ً أما طالبات التاسع و العاشر  فيأخذن (4) حصص أسبوعياً تعطيها معلمات حافظات  للقرآن الكريم و متخصصات في التجويد و التحفيظ  لربط الطالب ات بالقرآن الكريم حبا ًو فهما ً وتلاوة ً و شرحا ً مجملا ً بالإضافة إلى التركيز على ضرورة التخلّق بأخلاق القرآن الكريم من خلال توظيف الآيات عمليا ً في حياة الطالبة دعما ً للمنهج القيمي الذي تتبناه المدرسة .

و يتم تنظيم برنامج خاص للطالبات المتميزات في الحفظ من خلال إقامة أندية و ملتقيات قرآنية و لقاءات إثرائية و التواصل المستمر حتى خارج أوقات الدوام الرسمي بهدف تثبيت و تمكين الحفظ و الوصول إلى ختم القرآن الكريم لصاحبات الهمة من الطالبات .

كما يتم التعزيز والتحفيز المستمر للطالبات للتشجيع على عملية الحفظ حيث يتم الاحتفال بالإنجازات و إبرازها على مستوى المدرسة بالشراكة مع أولياء الأمور .

برامج متخصصة للرياضة والسباحة

تزور الطالبات المسبح مرة كل أسبوعين في حصص الرياضة بإشراف مدربات متخصصات بالتدريب على أهم المهارات الأساسية في السباحة علما ً أن المسبح يكون أسبوع للذكور و أسبوaع  آخر للإناث على مدار العام الدراسي .

ويتم تدريب الطالبات في حصص الرياضة الأخرى على أنواع مختلفة من الرياضات ومنها كرة السلة وكرة اليد والجمباز

وقد أحرزت ثانوية البنات مراكز متقدمة على مستوى التربية / لواء القويسمة خلال عدة سنوات

في كرة اليد وفي كرة السلة وفي الشطرنج.

نظام الوجبات الغذائية الصحية

تتناول الطالبات وجبتا طعام صحيّتان إفطار و غداء يوميا ًو يمنع إحضار أي من المأكولات من البيت لتبقى الطالبة وفق النظام الغذائي المخصص لها داخل الأكاديمية والذي يساهم في زيادة نشاط الجسم و حيويته و نموه الطبيعي بالإضافة إلى الوقاية من الأمراض و توفير إيجابية الشعور النفسي ضمن إشراف ومتابعة كادر متخصص في مطاعم الأكاديمية.

الإذاعة المدرسية

يعتني قسم ثانوية البنات بجانب مهارات التواصل ومهارات الإلقاء و الخطابة و التحدث أمام الجمهور من خلال الإذاعة المدرسية التي تهتم بكافة المناسبات الدينية و الوطنية حيث تقدم الطالبات الفعاليات المختلفة التي تبرز هذه المناسبات من خلال الشعر و النثرالدراما والتمثيل واللقاءات الحوارية التي ترتقي بمهارات الطالبات و تعزز لديهن الجانب القيمي و الانتماء للمدرسة و الوطن و الأمة .

المجلس البرلماني الطلابي

يعتني القسم بصقل شخصية الطالبات من خلال إعطائهن المهام الميدانية والقيادية في المدرسة بما يخص البرلمان الطلابي،  والذي يعتبر حلقة الوصل بين الإدارة والطالبات من خلال انتخابات طلابية تعتمد على النزاهة والشفافية لانتقاء الطالبات وتكليفهن بمهام متعددة لتطوير مهارات الطالبات على جوانب مختلفة ، ومنها:

  • حل المشكلات بشكل ذاتي دون الرجوع للإدارة وداخل الغرفة الصفية من خلال تقديم اقتراحات وحلول لبعض المشكلات.
  • تنفيذ الخطط والمشاريع التي يتبناها البرلمان المدرسي.
  • المشاركة في مهام إدارية مثل المناوبات وتحديد الرحل ووضع جدول الامتحانات.
  • النقد البناء والموضوعي.
  • تنمية روح الفريق والعمل الجماعي

برنامج اللغة الانجليزية

يحظى قسم اللغة الإنجليزية في أكاديمية الحفاظ بكادر تعليمي متميز و بقيادة تربوية مؤهلة و خبيرة .

كما ويمتاز القسم بتعاونه الدائم مع المركز الاسترالي للتعليم الذي يشرف بدوره على اختيار أفضل مناهج اللغة الانجليزية و يقدم برامج إثرائية لتقوية المهارات الأساسية باللغة الإنجليزية لطلبة الصفوف الخمس الأولى .

 ويعتني قسم اللغة الأنجليزية بالطلبة الضعاف من خلال التركيز عليهم في الغرف الصفية و المتابعة الحثيثة لمسيرتهم الدراسية و تقديم ما يلزمهم لتحسين مستواهم بالتنسيق مع ولي الأمر أحيانا ً و بالمتابعات الفردية أو تقديم أوراق العمل المتخصصة لهم .

حصص النشاط

تقوم الطالبات بزيارات علمية تهدف إلى تعزيز المادة النظرية على أرض الواقع واستثمارها في الحياة اليومية، بالإضافة إلى الأنشطة الداخلية ومنها الأشغال اليدوية والأعمال المهنية التي تنمي المهارات الحياتية لهن.

مشروع مشكاة

انطلاقاً من رؤية الأكاديمية في رعاية الطلبة نفسيا ً و عقليا ً و قيميا ً و جسدياً

يتبنى قسم البنات مشروع للأعمال التطوعية و الذي ينبثق عنه مبادرات تطوعية لكل صف من صفوف القسم بحيث يكون لكل مبادرة اسم و رؤية و أهداف يتم العمل بها على مدار العام الدراسي من خلال الطالبات  وبالشراكة مع المجتمع المدرسي و المجتمع المحلي وبعض مؤسسات الدولة .

  • في جوانب عدة منها :
  • خدمة المجتمع المدرسي و المحلي
  • تعزيز الإنتماء للوطن و قضايا الأمة
  • التشجيع على القراءة و إبراز المواهب
  • تقديم  العون للفقراء والأيتام
  • مساعدة ذوي الإحتياجات الخاصة
  • دعم مرضى السرطان
  • التوأمة مع المدارس الحكومية

و يحظى مشروع مشكاة بأهمية كبيرة في قسم ثانوية البنات حيث يتم اطلاقه في بداية العام الدراسي في أجواء احتفالية تنافسية بين الصفوف و المعلمات ليستمر العمل على مدار العام الدراسي و الختام التقييمي من خلال لجنة تحكيم من خارج القسم لمنح لقب مشكاة للمبادرة الفائزة و تسليمها كأس المشروع مما يعزز لدى الطالبات الثقة في النفس و تقدير الوقت و العمل التي يتم اكتسابها من خلال العمل

حصة القيم الأسبوعية

حصة أسبوعية في التربية القيمية تتضمن عدداً من القيم التربوية وذلك ضمن خطة متكاملة للارتقاء بسلوك الطالبات في المدرسة والمنزل، حيث يتم توظيف القيم المعطاة داخل الحصص الدراسية ليتم التركيز عليها وتعزيزها بوسائل علمية مختلفة على مدار الأسبوع الدراسي

الإرشاد التربوي

يعتني القسم بالجانب النفسي للطالبات وذلك من خلال إعطاء حصص إرشادية مع مرشدة تربوية مختصة للقسم، حيث يتم إعطاء كل طالبة مساحة من الحرية والتعبير عن المشاعر لتلبية حاجات المرحلة العمرية لهن والخصائص النمائية المتعلقة بها من خلال لقاءات فردية أو جماعية مع المرشدة التربوية وضمن جانب من السرية المُطلقة

الصلاة

يولي القسم اهتماماً  كبيراً بالصلاة لتأديتها من قبل الطالبات بروح إيمانية وقلوب خاشعة لله تعالى، حيث تم إنشاء مصلى مدرسي بأفضل التجهيزات لتشجيع الطالبات وترغيبهن على الصلاة، وتشارك جميع المعلمات في الصلاة ليكن القدوة الحسنة أمام الطالبات، كما وتقام  العديد من المسابقات بين الصفوف لتعزيز روح الفريق الواحد وزيادة عدد الطالبات الملتحقات بالمصلى يوميا.

برنامج التقوية

تقدم الأكاديمية خدمة اضافية للطالبات الأقل قدرات أكاديمية في المواد الأساسية

( اللغة العربية ,اللغة الإنجليزية , الرياضيات )

من خلال اجراء اختبارات تشخيصية لتحديد نقاط الضعف لدى الطالبة و بالتالي وضع خطة علاجية لمعالجة أهم المشكلات التي تعاني منها عن طريق المتابعات الفردية و أوراق العمل المتخصصة.

الحاسوب

يسعى قسم الحاسوب الى إكساب الطالبة مهارات متنوعة تستطيع من خلالها مواكبة عصر التكنولوجيا  و التماشي مع متطلبات العصر و خلق شخصية قادرة على تحديد ميولها واتجاهاتها في اختيار التخصص المناسب بعد انهاء مرحلة الدراسة الثانوية  بحيث تحرص الأكاديمية على امتلاكهم للمهارات الأساسية في الحاسوب و منها :

  • مهارات التطبيقات المكتبية .
  • مهارات الوسائط المتعددة .
  • مهارات البرمجة  وأساسياتها

يتم تعلم كل هذه المهارات  من خلال مناهج متخصصة إثرائية و يشرف على اختيارها نخبة من أصحاب الخبرة والكفاءة , وتوفير مختبر حاسوب مجهز بكافة الوسائل و المعدات والأجهزة  الحديثة اللازمة لذلك .

كما ويتم تبني الطالبات المتميزات في مجال الحاسوب والبرمجة وتطوير قدراتهن بالإنضمام لنادي الربوتكس في الأكاديمية .

TOP